اخر الاخبارّ
recent

مطالبه النائبه انيسه حسونه بتطبيق التصويت الالكترونى فى البرلمان

عرضت النائبة أنيسة حسونة بضرورة تطبيق التصويت الإلكترونى فى الجلسات العامة للبرلمان، بدلا من التصويت برفع الأيدى، حيث أن البرلمان مؤخرا لم يعد يلجأ إلى التصويت الإلكترونى إلا فى حالات شك رئيس البرلمان فى نسب التصويت، سواء كانت برفع اليد أو وقوف النائب، ووضحت بان التصويت برفع الايدى اصبح نادرا .





كما عرضت فى بيان لها، أنه لابد من تطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى الباب الثامن "جلسات المجلس وقراراته"، والتى تحدد ضوابط التصويت الإلكترونى، وتمنع استخدم عضو للبطاقة الخاصة لزميله حال عدم حضوره الجلسة.

وأشارت النائبة إلى أن المادة 323 من اللائحة تنص على أنه فى الأحوال التى يتم التصويت فيها إلكترونيا، تتخذ الأمانة العامة للمجلس ما يلزم لغلق حسابات النواب غير المسجلين للحضور إلكترونيا، لمنع استخدام بطاقاتهم عند حساب عدد المصوتين.

أما المادة 324، فتنص على: "التصويت الإلكترونى شخصى، ويحظر على العضو استخدام البطاقة الخاصة بنائب آخر، ويلتزم العضو فى حالة فقد البطاقة به بالإبلاغ الفورى عن ذلك للأمانة العامة للمجلس لاتخاذ ما يلزم".

كما أكدت النائبه ضرورة الاعتماد على التصويت الإلكترونى فى الجلسات العامة لتحقيق مبدأ الشفافية أفضل من رفع الأيدى، أو الوقوف وقت التصويت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.